4 February 0

كيف تخلق فريقاً متجانساً

كتب بواسطة:

د. بدر الزيد الطريجي
4 February 2017

عدد القراءات:

(47)

 

من المستحيل أن ينجح المرء بمفرده في الحياة، والأمر أكثر استحالة في محيط العمل، فهو سيحتاج عاجلاً أم آجلاً، ومختاراً أم مضطراً، أن يقود فريقا أو أن يعمل ضمن فريق، وفوائد العمل الجماعي تفوق العمل الفردي بمراحل وسنوات ضوئية، ولا تحتاج إلى تدليل وإلا أصبحنا كمن يبحث عن دليل على ضوء الشمس!  

ولا شيء يعدل أن يكون لديك فريقا عظيما، وقد قيل أن القائد العظيم يقف على أكتاف العظماء، ومثل هذا الفريق يحمل في طياته معاني جميلة مثل التعاون، والإخلاص، والتفاني والتضحية، والإبداع والثقة والإنجاز، والنشاط والهمة والعمل الدؤوب، وفي مثل هذا الفريق يستمتع أعضاؤه بتواجدهم مع بعضهم البعض، ويتعلمون من بعضهم البعض، ولا يكون الفريق عظيماً إلا إذا حقق كل هذه المعاني أو جلها. 

وصناعة الفريق المتلاحم أمرٌ يحتاج إلى جهد وعمل متواصل ووقت، ولكنه متى ما تحقق فإنه يستحق العناء، فما الخطوات المعينة على ذلك؟ 

  • الإختيار الصحيح 
    أولى خطوات بناء الفريق المتجانس هي اختيار أعضاء الفريق، فيجب اختيار الأعضاء الذين يُظن أنهم سيتعاونون مع بعضهم، ولا يكفي أن يكون عضو الفريق موهوباً ومتميزاً في أمر معين لينضم إلى الفريق، بل يجب أن يكون لديه قيماً ومواقفاً و سلوكاً موافقة لقيم القائد وباقي أعضاء الفريق، وفي نفس الوقت احرص على التنويع بين أعضاء الفريق، ولا تقع في مزلق اللون الواحد أياًّ كان هذا اللون، والاختيار الصحيح سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في بناء الفريق ويضمن بشكل مسبق إنتاجية أفضل 
  • تحديد مهمة الفريق 
    لعلها أهم خطوة، وبعض الخبراء يرى أنها أول خطوة، فمن خلالها يمكنك تحديد أعضاء الفريق المناسبين لتنفيذ المهمة، وهي كذلك العامل الجامع والموحد لجهود أعضاء الفريق باتجاه الإنجاز وتحقيق الهدف. 
  • بناء ودعم الثقة  
    هناك مقولة لا تخدم بناء الفرق بشكل عام وبناء الفريق المتلاحم بشكل خاص ألا وهي أن الثقة تؤخذ ولا تمنح، وأرى أن الأصل هو الثقة وهي الرصيد الافتتاحي للفريق، وأن زيادة الثقة ونقصانها يعتمد على ديناميكية الفريق ونشاط القائد وتركيزه في دعمها، والأمر يبدأ بقائد الفريق ومدى ثقته بفريقه وأعضائه، ثم ينتقل إلى الطريقة التي يدعّم بها القائد الثقة عن طريق تعامله وشفافيته ومصداقيته، وتحمله الكامل لمسؤوليته عن أداء الفريق ونتائجه، ويمكن للقائد أن يلجأ إلى بعض التمارين وورش العمل التي تنمّي الثقة بين أعضاء الفريق، بالإضافة إلى تشجيع أعضاء الفريق للتعرف على بعضهم عن قرب أكثر لزيادة الثقة فيما بينهم.  
  • الاحترام المتبادل 
    لا بد من وجود الاحترام المتبادل بين أعضاء الفريق إذ في غيابه لا مجال لتجانس الفريق، والاحترام لا يعني الحب، فاحترامك لزميلك في الفريق لا يعني المحبة بالضرورة، وهذا الاحترام يمتد إلى خارج العمل، ومن الضروري أن يراقب القائد هذا الأمر ولا يسمح أبداً لأحد أعضاء الفريق أن يزدري أو يقلل من احترام أي عضو من أعضاء الفريق. 
  • التواصل المفتوح 
    لا يمكن للفريق أن يكون متجانساً إذا لم يكن التواصل مفتوحاً في الاتجاهين وفاعلاً في نفس الوقت، وعلى  القائد أن يشجّع التواصل المفتوح المتصل بين أعضاء الفريق، واستخدام كل الوسائل التكنولوجية المتاحة لتعزيزه، وعليه أن يمنع بكل ما يملك من قوة الإشاعات وحشو الكلام في غياب المعني بالأمر.  
  • الاحتفال بالنجاح 
    من المهم الاحتفال بالنجاحات سواء كانت صغيرة أم كبيرة، فهي فرصة لتبيان أن القائد مطلع على مجهودات الفريق وأعضاءه، وأنه قريب منهم، وأنه عارف بمجريات الأمور، ويوازي الاحتفالات أهمية هو الشعور لدى الفريق وأعضائه بالتقدير لما تم إنجازه من قبل العضو أو الفريق، وأن القائد ينسب إليهم هذه النجاحات ولا يغمطهم حقهم، وهذا بدوره يزيد اللحمة بين أعضاء الفريق يشعرهم بالفخر. 
  • السماح بالاختلافات ومعالجة الخلافات 
    الاختلاف في الرأي أمر محمود، ولا بد أن يحدث بين أعضاء الفريق المتجانس، وهو عامل إيجابي لتنقيح الأفكار وتشذيب أساليب العمل وتهذيبها ضمن إطار محكم من الاحترام المتبادل، وفرص إبداء الرأي والرغبة في الوصول إلى ما فيه مصلحة العمل والفريق، وما يجب على القائد أن يتصدى له بسرعة وحزم هو الخلافات، فلا يصل الاختلاف إلى الخلاف، ويجب معالجة ذلك بتدخل مباشر من القائد وضمان عدم حدوثه مرة أخرى. 
  • فرص الترفيه 
    على الرغم من أن الأمر جد، وعمل الفريق جد، إلا أنه من الضروري إيجاد فرص بين الوقت والآخر للترفيه، مثل هذه المناسبات تزيد من أواصر العلاقة بين أعضاء الفريق، وتضمد بعض الجراح إن وجدت، وتعزز من قوة الفريق 

الفريق المتلاحم المتجانس من أقوى أنواع الفرق وأفضلها، فلا ندخر الجهد في أن نجعل فريقنا على الأقل كذلك 

 
 
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *